حوار حسن ابوبكر
* السودان وبحكم التداخل والحراك الاجتماعي بالمجموعات الافريقيه المختلفه من غرب القارة مرورا بشرقها يعتبر افريقيا مصغره حيث يعيش فى كنفه جل انماط المجتمعات لافريقيه من التشاديين والاريتريين والهوسا والفلانى بعضها جاء عابرا للحج وبعضها طلبا للامن فاستهواها السودان فاستقرت فيه وقد تعايشت هذه المجموعات ثقافيا واقتصاديا واصبحت جزءا لا يتجزامن المجتمع السودانى غير انه من الملاحظ اهمال دور هزه المجوعات فى تكوين ا لسودان الحديث
إذا فان فى المجتمع السودانى قوة غير محسوبه سقطت سهوا اوعمدا من مخيلة الصفوة السودانية و املا فى الامساك بهذا الملف الهام جدا نحاول التعرف علي احدى هذه المجموعات نحاور الشيخ الامير محمد محمد صالح أمير قبيلة الكانمبو بالسودان
من هو الأمير محمد محمد صالح :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
نشكر الإخوة في صحيفة الصحافة لتكبدهم المشاق وحضورهم إلينا في المنزل من أجل إجراء هذا الحوار . من أجل إبراز هذه المجموعة التي أهملت قدر من الزمان ، ونحن بدورنا نبين ما هي قبيلة الكانمبو وما هي جذورها ومتى دخلت السودان . أنا من مواليد أمدرمان حي العرب ( فريق العصا صير ) 1952م درست بالخلوة ثم معهد أمدرمان العلمي ثم انتقلت للمدينة المنورة ثم جامعة أمدرمان الإسلامية .
* لمحة تاريخية :
قبيلة الكانمبو ضاربة الجذور وهم من أصل عربي كما يقول التاريخ وهذا ما سطره غيرنا من أفراد القبائل الأخرى الأجداد هاجروا من اليمن ( أسرة سيف بن يزن ) لخلاف سلطوي مروا بمصر والجزائر واستقروا في المنطقة التي أطلق عليها لاحقاً مملكة كانم وأول سلطان للمملكة هو السلطان دوجو بن إبراهيم .
انصهر أهلنا مع السكان الأصليين الأفارقة العماليق ( الساو ) اصحاب اللهجة التي نتحدثها الآن انتهت المملكة في عام 1388 وقد تعاقب على المملكة أكثر من 10 سلاطين .وبعد انهيار المملكة هاجر أهلنا إلى مناطق مختلفة منهم من هاجر غرباً وأسس منطقة برنو وهناك من هاجر للسعودية ومن عاد لليمن .
أما أجدادنا فقد هاجروا للسودان والحمد لله وهناك مجموعات هاجرت للسعودية ومصر.
* تاريخ الهجرة للسودان:
كانت الهجرة للسودان تلبية لدعوة الإمام المهدي وكانت هنالك مجموعات هاجرت قبل ذلك عبر ثلاثة مراحل جزء أتى طلباً للعلم وجزءاً أخر طلباً للأمن واستقروا في المناطق الزراعية في الجزيرة وجزء اخر هاجر وأستقر بكسلا .
أما تاريخ الهجرة المدون بصورة رسمية هو 1881
* مناطق تمركز القبيلة :
تتمركز القبيلة في مختلف الولايات لكن الغالبية العظمى موجودة في العاصمة المثلثة .
* مدى تأثركم بالمجتمع السوداني وتأثيركم عليه :
تأثرنا بالمجتمع السوداني تأثراً أصيل لأن الثقافات واحدة والدين واحد لذلك لم تكن هنالك صعوبة بل كان هنالك مسلم حل في ديار المسلمين البيئة واحدة عموماً نحن جزء أصيل من المجتمع السوداني .
* يا أمير أنت من مواليد أمدرمان ماذا تعني أمدرمان بالنسبة لك ؟ يبتسم ........
ما داير أقول ذي ما قال الفنان أنا أمدرمان أنا السودان .أمدرمان هي التاريخ وهي الأصالة وهي السودان لأنها هي قلعة المهدي بقايا جيوش المهدي هم من أسس أمدرمان. أمدرمان بالنسبة لي حاجة كبيرة
* نعود مرة أخرى لأمدرمان ( سوق العقيق ( شارع الشوام ) ) :
ينسب هذا الشارع لأهل الشام حيث كانوا يجلبون البضائع إلى السودان . وكان سوق أمدرمان هو السوق المركزي وقد شارك أهلنا الكانمبو هؤلاء التجار في تأسيس هذا السوق والآن عند ما يذكر هذا الشارع يتبادر إلى الذهن أهلنا الكانمبو حيث يتاجرون في العقيق والأحجار الكريمة وهي القبيلة الوحيدة التي تهتم بهذا الإرث .
* الهيكل العام للأمارة :
القبيلة كغيرها من قبائل السودان منضوية تحت لواء الإدارة الأهلية ولدينا تكوينات تبدأ من الشيخ ويكون مسئول من خمسين أسرة ثم بعد ذلك العمدة مسئول من عدة شيوخ على الأقل 10 شيوخ والعمد يشكلون الإمارة والأمير لديه 12 عمودية في ولاية الخرطوم وحدها غير بقية ولايات السودان كذلك لدينا الأمانات المختلفة
* * المجتمع السوداني نتاج لمجتمعات مهاجرة تظل دائماً مشدودة لمسقط رأسها ما هو مدى ارتباطهم بمسقط راس القبيلة .
إذا عنية المملكة القديمة الآن في شمال شرق بحيرة جاد (تشاد) العلاقة بيننا وثيقة .
* هل هناك إهمال للمجموعات الأفريقية من قبل الحكومات المتعاقبة :
مسألة إهمال المجموعات الأفريقية ذات شقين الأول هو أن بعض المجموعات هي نفسها سبب هذا الإهمال جزء كبير منهم إنطوائي ولا يقتحم المجالات وهنالك جزء أهمل عن قصد لكن الإنقاذ أعطت كل ذي حق حقه إلا من أبى .
* أين أنتم من أزمة دارفور :
دارفور ظلت تؤرق مضاجعنا ذلك لأن دارفور جزء أصيل من السودان ونحن من أهلها وسكانها والمسلم للمسلم كالبنيان المرصوص وقد عملنا عبر المؤسسات الخيرية والحكومية لتذليل الصعاب لأهلنا في دارفور .
* ما هو دور الإدارة في حل تلك الأزمة :
السبب الرئيسي في تلك الأزمة هو غياب الإدارة الأهلية لفترة طويلة منذ عهد مايو مما أدى لضعفها وسبب الفوضى في دارفور وإذا أعطت الدولة رجالات الإدارة الأهلية السلطة الكافية سيكون لها دور محوري .
* لكن تعدد حركات التمرد في دارفور وأخرها شهامة ربما يدل على ضعف الإدارة الأهلية ؟
هنالك أصابع خفية تحرك هذه المجموعات وتستغلها لمصلحتها لذلك تعمل هذه الجهات على تأجيج الصراع بخلق مجموعات جديدة لكن السبب ليس ضعف الإدارة الأهلية ربما كان جزء من السبب ولمعالجة الأزمة لابد من مؤتمر جامع .
* إذاً أنت تدعوا لمؤتمر جامع ؟
نعم كغيري من رجالات الإدارة الأهلية على أن تتم دعوة أبناء دارفور المقيمين في أوربا .
* ذكرت في حديثك كلمة أصابع خفية ماذا تعني؟
اعني دول الكفر التي تريد أن تستقل خيرات دارفور عن طريق تقسيم السودان استهداف دارفور ناتج من كونها منطقة إسلامية صرفة ربما تكون هنالك محاولات لتنصير أهلنا في دارفور فدارفور لا توجد بها كنيسه واحده.
* ماذا عن القوات الأفريقية الموجودة الآن أليست قوة أجنبية ؟
أنا أعني بالأجنبي دول الكفر القوة الأفريقية جزء من سياسة الاتحاد الأفريقي في طريقه نحو الوحدة وهي خير من القوات الأوربية .
* باعتباركم من القبائل المشتركة هل يمكن أن تلعب تشاد دور في حل أزمة دارفور ؟
مشكلة دارفور متشبعة تشاد / ليبيا / أفريقيا الوسطى لكن السودنيون يستطيعون أن يحلوا مشاكلهم لوحدهم .
* هل يمكن تطبيق بروتوكولات نيفاشا لحل أزمة دارفور ؟
مشكلة دارفور هي وليدة لحرب الجنوب وجهان لعملة واحدة لذلك لا يمكن أن تحل في نيفاشا وتترك دارفور والدولة الآن تفاوض في عدة محاور القاهرة / نيفاشا / أبوجا في طريقها للحل الشامل .
* كلمة أخيرة :
اهلنا عندما لبوا دعوة الإمام المهدي لبوها بصدق لذلك جاءوا وانخرطوا في قواته وحاربوا معه ومع خليفته في كرري وعادوا و استقروا في أمدرمان ( أبوروف / ودنوباوي / بيت المال/حي العرب/ ) لذلك نحن وقفنا بشدة مع الإنقاذ لتوجهها الإسلامي.